فنون

طبيعة

المواضيع الشائعة

11 طريقة فعالة لتصبح قائداً ناجحاً ومحبوبًا بين موظفيك

إذا كنت قائدًا فانتبه فموظفيك يراقبون كل تصرفاتك، وهذا لا يعني أنهم لا يثقون بك أو بقدراتك، أو أنهم يرغبون في تتبع خطواتك، ولكن الأمر ببساطة أنهم يرغبون في التأكد أن ما تقوله هو ما تفعله. إذا كنت ترغب في كسب ثقة موظفيك، فيجب عليك أن تكون مثالاً لهم، وطبعاً هذا يعني أن تتسق أفعالك مع ما تحاول أن توصله لهم، في هذا المقال سنقدم لك 11 طريقة عملية صالحة للتطبيق تساعدك لكي تصبح حقاً مثالاً يحتذى به لفريقك. 1- انتبه لمشاعر موظفيك مشاكل العمل لا تنتهي ولا تنس أن جزء أساسي من عملك هو حل المشكلات، لذا لا تكن قاسي مع موظفيك ولا تعنفهم، تعامل مع الأمر بهدوء وحاول أن تقدم لهم الدعم الذي يحتاجونه دائماً. 2- اجعل كل شخص يشعر إنه مميز كلنا نبحث عن هذا الشعور، إنه بلا شك شعور رائع، حتى أنت موظفيك ينتظرون منك ذلك دائماً، انتهز كل الفرص المتاحة وامدح الجهود المبذولة لإنجاز العمل وتطوير الشركة، ولا تكن بخيلاً في هذا الأمر، ففي المستقبل القريب سينعكس ذلك إيجاباً على فريقك وشركتك بأكملها. 3- استمع لمشاعر الموظفين كما تستمتع لكلماتهم كن ذكياً وانتبه لما تقوله لغة الجسد فهي تعبر عن حقيقة ومك

كيف تجعل راتبك يصمد حتى نهاية الشهر؟

ربما عنوان هذا المقال هو أحد أهم العناوين التي تؤرق أغلب الناس في هذه الحياة؛ لأنّها معضلة كبيرة جدًا، تفوق حتى في صعوبتها أعظم الأسئلة الفلسفية المعقدة، والمشكلة في تكرارها دائمًا كل شهر، ويبقى السؤال مطروحًا على الدوام: كيف تجعل راتبك يصمد حتى نهاية الشهر؟ لذلك سنحاول في هذا المقال الإجابة على السؤال، مع طرح بعض الحلول المناسبة لهذه المشكلة. ما هي ميزانيّة الإنفاق الشهرية؟ في الواقع واحدة من أهم الأسئلة المتعلقة بالراتب، هي التي تتحدث عن الميزانية التي تُنفق شهريًا. يختلف الأمر من شخص لآخر، حسب احتياجاته الشهرية، وحسب الراتب الذي يحصل عليه أيضًا، لكننا في جميع الأحوال يمكننا أن نقوم بتقسيم ما يتم إنفاقه إلى جزأين: 1- تكاليف ثابتة: وهي تلك التكاليف التي يتم دفعها شهريًا بصورة ثابتة، مثل: إيجار المنزل، بعض الفواتير الخاصة بالمنزل، تكاليف الطعام. وهنا لن أقوم بحصر كل هذه التكاليف لك، لكنني سأخبرك بالمفتاح، أي شيء يتم دفعه بصورة مستمرة بقيمة ثابتة تقريبًا، وأنت في احتياج ضروري له بحيث لا يمكنك الاستغناء عنه، يمكنك أن تضعه في خانة التكاليف الثابتة. 2- تكاليف متغيّرة: وهي ت

المشكلات المرتبطة بالتمويل من الأقارب لشركتك

كن دائما الإصدار الأول من نفسك… ولا تكن الإصدار الثاني من أحد أخر جون جارلاند محاولة تدبير المال اللازم لتحويل فكرة استثمارية إلى فُرصة استثمارية، وإنشاء شركة ناشئة ليست بالأمر الهين، غير أنَّها ليست أيضاً بالأمر المستحيل، فهناك العديد من الشركات العالمية التي بدأت مسيرتها في عالم المال والأعمال اعتماداً على المصادر الذاتية للتمويل، أمثال: هيوليت باكارد ووديل ومايكروسوفت وآبل وجوجل وإي باي، والتي بدأت عملها بتمويل بسيط بناءً على نموذج عمل مستقل متواضع. هذا وتمُر أي الشركة ناشئة “Startup” في إطار سعيها للحصول على تمويل لرأس مالها –بشكل خاص عند الإنشاء أو التكوين– بعدة جولات تمويلية، تبعاً للسلم التدريجي في التمويل بدءاً من الأموال الشخصية لرائد الأعمال نفسه، والتي تسمى أموال البذور الأولى، وانتهاءً بأموال الاستثمار الكبيرة التي تنهال على رائد الأعمال بعد نجاحه المبدئي كشاهد عيان لتحفيز أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة لشراء حصص في زيادة رأس المال لتنمية الفكرة وترقيتها وتحويلها إلى شركة كبيرة تلعب دوراً مناسباً لحجم السوق المتوقع. هذا وتسمى الجولة الأولى من الجولات التمويلية للشرك

دليلك للتعامل مع الفضوليين وأسئلتهم المحرجة

من الرائع أن يكون لديك عائلة كبيرة أو أصدقاء مقربون، أو إن كنت محظوظًا فيكون لديك الاثنان معًا، ففي المناسبات الاجتماعية تجد عائلتك وأصدقاءَك المقربين يقفون إلى جانبك، ولكن من السيّئ ما نواجهه أحيانًا من أسئلة دافعها الفضول أو حب المعرفة عما يحدث في حياتك. لذلك، من الضروري أن نعرف ما هي المحظورات التي يجب أن تقف عندها أسئلتنا، وماذا نفعل عند التعرض لهذا الموقف. 1- متى نفرح بزواجك؟ سواءٌ إن كان من تسأله في علاقة قائمة أو لم يرتبط بعد، فليس من المحبب أن تسأل متى سيتزوج، أو تنصحه أن يبذل المزيد من الجهد في سبيل تحقيق رغبتك أنت في إدخاله قفص الزوجية، وتأكد أنّك ستعرف عند حدوث ذلك سواءً بتلقي دعوة الزفاف، أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي. 2- متى تخططون لإنجاب طفل؟ ليس من حق أحد معرفة ذلك إلّا الزوج والزوجة، وليس من حقك التدخل في مخططات الأسرة، وقد يكونون يتمنون فعلًا أن يرزقوا بطفل، ولكن لم يكن مقدرًا بعد، فيتسبب سؤالك في إيذاء من تسأله. 3- كم يكون راتبك؟ حالة واحدة فقط يسمح فيها بإلقاء مثل هذا السؤال، فقط إن كنت تحاول دخول نفس مجال العمل، ومن تسأله أعطاك دعوةً ضمنيةً بأن

لنهزم حرارة الجو الحارقة دون مكيف هواء !

في أوقات كهذه بينما تبدو الشمس متألقة شديدة التوهج تاركتنا نحن على الجانب الآخر نُعاني من شدة الحرارة واشتعال الأجواء نكافح للحصول على هدنة فقط! وقت من الراحة والهدوء ولا سيما في المساء، إذ يصبح التمتع بليلة هانئة بمثابة حلم … استخدام مكيف الهواء ليس بالأمر اليسير على الكثيرين من الناحية المادية، كما أنّه حتى لا يمثل الخيار الأمثل إذا تعلق الأمر بسلامة البيئة وحجم استهلاك الطاقة وغيرها من الأسباب الصحية. لذا، ففي هذا المقال سأعرض عليكم أغلب الاستراتيجيات الحديثة وحيل الأجداد المُجربة للتغلب على حرارة الصيف والتمتع بليالي باردة. دعونا لا نطيل أكثر ولنرى … أولًا: حيل نهارية (خارج المنزل) أن تتحكم في حرارة الجو الحارقة وأنت بالخارج أمر على صعوبته يمكن تحقيقه بأمور بسيطة مثل: 1- الحرص على استخدام منتجات الوقاية من الشمس والعطور التي تخفف من الإحساس بالحرارة، والتي تزيد فعاليتها إذا قمت بالاحتفاظ بها بالثلاجة على أن تخرجها وقت الاستعمال. 2- اهتم بالسوائل للحفاظ على جسمك المُعرض للجفاف ولا سيما المشروبات المنعشة والمثلجات، ولكن تجنب منتجات الكافيين كالشاي المثلج، فهي تزيد من ن

ماذا لو فشلت فى تأسيس شركتك الناشئة الأولى؟


قمة المجد ليست في عدم الإخفاق أو الفشل، بل في القيام بعد كل عثرة
نيلسون مانديلا

إن قرار البدء فى شركة خاصة بك هو قرار من أهم قرارات حياتك، فهو يحتاج إلى التأنى فى التفكير، كما يحتاج إلى الإعداد الجيد قبل البدء بالتنفيذ، ومما لا شك فيه أنه يتطلب الكثير من العمل الشاق. وطالما قررت أن تخوض غمار تجربة ريادة الأعمال، بتأسيس شركتك الناشئة الخاصة فمن الطبيعي أن تتوقع العديد من المصاعب والعقبات والانهزامات، عليك الإستعداد لمُجابهة الفشل، فشركتك الأولى في غالب الأمر مُعرضة للفشل.. قد تستغرق منك الأمر أسابيع، شهور أو أعوام لأدراك ذلك -حسب مرونتك- لكنها الحقيقة.


فلا توجد شركة في العالم لديها مناعة ضد الانهيار الكارثي، فشركات مثل Yahoo, Digg, MySpaceRIMFriendster أمثلة على ذلك، كما أن أشهر رواد الأعمال ممن بهروا العالم كـ  Henry Ford والذى أفلس خمس مرات قبل أن ينجح أخيراً، وينشأ شركة Ford لصناعة السيارات، وهكذا أيضًا كُلا من Walt Disney و Steve Jobs، قد تعرضوا للفشل في البدايات.

الشخص الناجح يركز أكثر على فعل الشيء الصحيح، لا على فعل الشيء بشكل صحيح
بيتر دراكر

فالآلاف من الشركات الجديدة تنهار يومًا، وتتعرض للفشل فى أيامها الأولى، ويفشل الكثير من رواد الأعمال المُبتدئين في تجربته الأولى، ويحدث ذلك غالباً للأسباب ذاتها، ولسنا بصدد هُنا للتعرض لهذه الأسباب. يُمكنك الأطلاع على 7 أسباب لفشل مشروعك الناشئ، وبالرغم من ذلك لا تخف أبدًا من مُعاودة الكرة، أو تجربة شيء جديد، وتذكر أن الهواة هم من قاموا ببناء سفينة نوح، بينما قام المحترفون ببناء السفينة تيتانيك.

أحرق كل مراكب العودة، بذلك تحافظ على حالة ذهنية اسمها الرغبة الجامحة في النجاح، اللازمة لإدراك أي نجاح
نابليون هيل

وإليك مجموعة من الخطوات للبدء مرة أخرى بعد فشلك فى تأسيس شركتك الناشئة الأولى فى دُنيا الأعمال:-

# في البداية إذا فشلت فى شركتك الناشئة الأولى، فلا تسمها فشل، بل أعتبرها مُحاولات تعلمت أنها ستفسد عملك القادم وستتجنبها، فلا تستسلم لليأس والهموم، وتقع في حالة من الإحباط والاكتئاب، ولا تُقرر العزوف عن التجارة، فالنجاحات تحقق بعد المرور بسلسلة من الإنهزامات. أنطلق دومًا من آخر نقطة وصلت إليها، فعليك أن تدخر تجربتك غير الناجحة؛ لتتعلم من اخطائك بطريقة أكثر إيجابية في التجارب الجديدة.

# افشل وتعلم من فشلك، فهي مليئة بالدروس والعبر.. حوّل الخوف من الفشل إلى حليف لك في عملك كرائد أعمال؛ فالفشل لا يعد فشلًا، والإخفاق لا يعد كذلك، اذا استخلصت منه العبرة والعظة، وتجنبته في مشاريعك القادمة، ولن تستطيع أن تفعل ذلك إلاّ بالتعرف على مسبّبات الخوف من الفشل.

# إن معظم قصص نجاح الشركات الناشئة تتضمن رائد أعمال لم يستسلم ببساطة، على الرغم من أن الصعاب التي قد تبدو مستحيلة أمامه، فلا تتوقف وتستسلم لعدم نجاح تجربتك الأولى، فهي بالتأكيد دفعة لك لتبدأ من جديد في اتجاه آخر.

# لا تخجل من كونك لم تنجح في تجربتك الأولى، وانما افخر بشرف محاولتك، وثق تمام الثقة أنك ستنجح في المرات المقبلة، ولا تخفي هذه التجربة عمن حولك بل تشارك معهم، فربما أضاءت لك أفكارهم وآرائهم أتجاهات جديدة لك في طريقك، لم تكُن لتراها دونهم.

# لا تجعل الإخفاقات تحبطك، لكن لا تتجاهل علاماتها طالما تظهر. اكتشف لماذا لا تجذب فكرتك الإنتباه وعدلها. فعليك أن تحدد لماذا فشلت فكرتك؟ هل هي لأسباب إدارية أم مالية، هل هي متعلقة بالمنتج أم الفكرة لم تلاقي الإقبال؟ من الضروري معرفة الأسباب حتى لا تقع بمشكلات مشابهة في تجربة أخرى.

# اجلس مع المحاسب المالي للاطلاع على الأداء المالى لشركتك الناشئة الأولى، لاكتشاف الخلل والتخلص منه، والتحقق من مخزون البضاعة أمر لا بد منه، ولا تنسى تقدير احتياجاتك من المعدات والأصول، والتخلص من القديمة إن لم تعد تنفع فى شركتك القادمة.

# بعد تحديد المشكلات، ضع لها الحلول الصحيحة والواقعية التي يمكن تطبيقها، لكي تستطيع مواجهتها في أي تجربة أخرى، كما عليك ان تركز جيدًا في هدفك الحالي، وتعيد رسم مخططاتك لتتناسب مع الخبرات التي اكتسبتها من تلك التجربة غير الناجحة.

# حدد فكرتك أو تجربتك التالية، وهي المحاولة الثانية لتجارتك بعد البحث عنها ودراستها. اكتشف سريعًا ما إذا كانت الفكرة ستنجح أم ستفشل. ابحث، ابنِ الفكرة، اختبرها وقيمها، وعدلها وعززها بأسرع ما يمكن.

# استعن بفريق عمل مُتميز، وبشركاء خبرة أو شركاء عمل أو حتى مستشارين تحترم آرائهم وأفكارهم، وسيكونوا بمثابة آلة تنبيه لك حتى لا تكرر اخطاءك مرة اخرى، وابتدع بيئة تجذب الأهتمام والأنظار، وإبتكر الموارد التي تساعدك على إصلاح” الأشياء والأمور

# يجب البدء بالتسويق قبل تطوير المُنتج، لذا جهز خطة تسويقية جديدة تتماشى مع الأدوات الجديدة، واستبعد الأدوات التي استخدمتها ولم تستفد منها فى تجربتك الأولى.

# عليك أن تضع خطة بديلة Plan B للتجربة الجديدة؛ لتقليل المخاطر، ولكي تحافظ على استمرارك بالمحاولة، المطلوب أن تكون مرنًا حتى مع خططك، كما هو مطلوب في تعاملك مع نفسك، فأداة التخطيط الخاصة بك يجب أن تكون خادمة لك، لا سيدة عليك.


والآن ابق خياراتك مفتوحة، ولا تحصر نفسك في خيارات محدودة… وسّع آفاقك، فالفشلُ هو خارطةُ طريقِ نحو النَّجاح، فما وصلت اليه حياتنا من تطور بدأ من التجربة والفشل ثم إعادة الكرة بطريقة جديدة الى أن تنجح تلك التجارب؛ لذا لا بدَّ من الصُّمودِ والإلحاح؛ فمن تمسَّكَ بالإلحاح، لاح له ضياءُ الصباح، واليوم خطّط لهزائمك بحنكة، فالهدف الأسمى يكمن في رحلة الصعود من القاع نحو القمة، وأعلم أن الخطوة الأولى في قطع طريق طويل لا تختلف عن الخطوة الأخيرة، إلا في أن صاحبها يكون في البداية على شك من أمره، بينما يكون على يقين منه في النهاية…

تعليقات

تابعنا !

فيديو

جميع الحقوق محفوظة © 2017