فنون

طبيعة

المواضيع الشائعة

11 طريقة فعالة لتصبح قائداً ناجحاً ومحبوبًا بين موظفيك

إذا كنت قائدًا فانتبه فموظفيك يراقبون كل تصرفاتك، وهذا لا يعني أنهم لا يثقون بك أو بقدراتك، أو أنهم يرغبون في تتبع خطواتك، ولكن الأمر ببساطة أنهم يرغبون في التأكد أن ما تقوله هو ما تفعله. إذا كنت ترغب في كسب ثقة موظفيك، فيجب عليك أن تكون مثالاً لهم، وطبعاً هذا يعني أن تتسق أفعالك مع ما تحاول أن توصله لهم، في هذا المقال سنقدم لك 11 طريقة عملية صالحة للتطبيق تساعدك لكي تصبح حقاً مثالاً يحتذى به لفريقك. 1- انتبه لمشاعر موظفيك مشاكل العمل لا تنتهي ولا تنس أن جزء أساسي من عملك هو حل المشكلات، لذا لا تكن قاسي مع موظفيك ولا تعنفهم، تعامل مع الأمر بهدوء وحاول أن تقدم لهم الدعم الذي يحتاجونه دائماً. 2- اجعل كل شخص يشعر إنه مميز كلنا نبحث عن هذا الشعور، إنه بلا شك شعور رائع، حتى أنت موظفيك ينتظرون منك ذلك دائماً، انتهز كل الفرص المتاحة وامدح الجهود المبذولة لإنجاز العمل وتطوير الشركة، ولا تكن بخيلاً في هذا الأمر، ففي المستقبل القريب سينعكس ذلك إيجاباً على فريقك وشركتك بأكملها. 3- استمع لمشاعر الموظفين كما تستمتع لكلماتهم كن ذكياً وانتبه لما تقوله لغة الجسد فهي تعبر عن حقيقة ومك

كيف تجعل راتبك يصمد حتى نهاية الشهر؟

ربما عنوان هذا المقال هو أحد أهم العناوين التي تؤرق أغلب الناس في هذه الحياة؛ لأنّها معضلة كبيرة جدًا، تفوق حتى في صعوبتها أعظم الأسئلة الفلسفية المعقدة، والمشكلة في تكرارها دائمًا كل شهر، ويبقى السؤال مطروحًا على الدوام: كيف تجعل راتبك يصمد حتى نهاية الشهر؟ لذلك سنحاول في هذا المقال الإجابة على السؤال، مع طرح بعض الحلول المناسبة لهذه المشكلة. ما هي ميزانيّة الإنفاق الشهرية؟ في الواقع واحدة من أهم الأسئلة المتعلقة بالراتب، هي التي تتحدث عن الميزانية التي تُنفق شهريًا. يختلف الأمر من شخص لآخر، حسب احتياجاته الشهرية، وحسب الراتب الذي يحصل عليه أيضًا، لكننا في جميع الأحوال يمكننا أن نقوم بتقسيم ما يتم إنفاقه إلى جزأين: 1- تكاليف ثابتة: وهي تلك التكاليف التي يتم دفعها شهريًا بصورة ثابتة، مثل: إيجار المنزل، بعض الفواتير الخاصة بالمنزل، تكاليف الطعام. وهنا لن أقوم بحصر كل هذه التكاليف لك، لكنني سأخبرك بالمفتاح، أي شيء يتم دفعه بصورة مستمرة بقيمة ثابتة تقريبًا، وأنت في احتياج ضروري له بحيث لا يمكنك الاستغناء عنه، يمكنك أن تضعه في خانة التكاليف الثابتة. 2- تكاليف متغيّرة: وهي ت

دليلك للتعامل مع الفضوليين وأسئلتهم المحرجة

من الرائع أن يكون لديك عائلة كبيرة أو أصدقاء مقربون، أو إن كنت محظوظًا فيكون لديك الاثنان معًا، ففي المناسبات الاجتماعية تجد عائلتك وأصدقاءَك المقربين يقفون إلى جانبك، ولكن من السيّئ ما نواجهه أحيانًا من أسئلة دافعها الفضول أو حب المعرفة عما يحدث في حياتك. لذلك، من الضروري أن نعرف ما هي المحظورات التي يجب أن تقف عندها أسئلتنا، وماذا نفعل عند التعرض لهذا الموقف. 1- متى نفرح بزواجك؟ سواءٌ إن كان من تسأله في علاقة قائمة أو لم يرتبط بعد، فليس من المحبب أن تسأل متى سيتزوج، أو تنصحه أن يبذل المزيد من الجهد في سبيل تحقيق رغبتك أنت في إدخاله قفص الزوجية، وتأكد أنّك ستعرف عند حدوث ذلك سواءً بتلقي دعوة الزفاف، أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي. 2- متى تخططون لإنجاب طفل؟ ليس من حق أحد معرفة ذلك إلّا الزوج والزوجة، وليس من حقك التدخل في مخططات الأسرة، وقد يكونون يتمنون فعلًا أن يرزقوا بطفل، ولكن لم يكن مقدرًا بعد، فيتسبب سؤالك في إيذاء من تسأله. 3- كم يكون راتبك؟ حالة واحدة فقط يسمح فيها بإلقاء مثل هذا السؤال، فقط إن كنت تحاول دخول نفس مجال العمل، ومن تسأله أعطاك دعوةً ضمنيةً بأن

ماذا لو فشلت فى تأسيس شركتك الناشئة الأولى؟

قمة المجد ليست في عدم الإخفاق أو الفشل، بل في القيام بعد كل عثرة نيلسون مانديلا إن قرار البدء فى شركة خاصة بك هو قرار من أهم قرارات حياتك، فهو يحتاج إلى التأنى فى التفكير، كما يحتاج إلى الإعداد الجيد قبل البدء بالتنفيذ، ومما لا شك فيه أنه يتطلب الكثير من العمل الشاق. وطالما قررت أن تخوض غمار تجربة ريادة الأعمال، بتأسيس شركتك الناشئة الخاصة فمن الطبيعي أن تتوقع العديد من المصاعب والعقبات والانهزامات، عليك الإستعداد لمُجابهة الفشل، فشركتك الأولى في غالب الأمر مُعرضة للفشل.. قد تستغرق منك الأمر أسابيع، شهور أو أعوام لأدراك ذلك -حسب مرونتك- لكنها الحقيقة. فلا توجد شركة في العالم لديها مناعة ضد الانهيار الكارثي، فشركات مثل Yahoo , Digg , MySpace ,  RIM ,  Friendster أمثلة على ذلك، كما أن أشهر رواد الأعمال ممن بهروا العالم كـ  Henry Ford والذى أفلس خمس مرات قبل أن ينجح أخيراً، وينشأ شركة Ford لصناعة السيارات، وهكذا أيضًا كُلا من Walt Disney و Steve Jobs ، قد تعرضوا للفشل في البدايات. الشخص الناجح يركز أكثر على فعل الشيء الصحيح، لا على فعل الشيء بشكل صحيح بيتر دراكر فالآلاف م

لنهزم حرارة الجو الحارقة دون مكيف هواء !

في أوقات كهذه بينما تبدو الشمس متألقة شديدة التوهج تاركتنا نحن على الجانب الآخر نُعاني من شدة الحرارة واشتعال الأجواء نكافح للحصول على هدنة فقط! وقت من الراحة والهدوء ولا سيما في المساء، إذ يصبح التمتع بليلة هانئة بمثابة حلم … استخدام مكيف الهواء ليس بالأمر اليسير على الكثيرين من الناحية المادية، كما أنّه حتى لا يمثل الخيار الأمثل إذا تعلق الأمر بسلامة البيئة وحجم استهلاك الطاقة وغيرها من الأسباب الصحية. لذا، ففي هذا المقال سأعرض عليكم أغلب الاستراتيجيات الحديثة وحيل الأجداد المُجربة للتغلب على حرارة الصيف والتمتع بليالي باردة. دعونا لا نطيل أكثر ولنرى … أولًا: حيل نهارية (خارج المنزل) أن تتحكم في حرارة الجو الحارقة وأنت بالخارج أمر على صعوبته يمكن تحقيقه بأمور بسيطة مثل: 1- الحرص على استخدام منتجات الوقاية من الشمس والعطور التي تخفف من الإحساس بالحرارة، والتي تزيد فعاليتها إذا قمت بالاحتفاظ بها بالثلاجة على أن تخرجها وقت الاستعمال. 2- اهتم بالسوائل للحفاظ على جسمك المُعرض للجفاف ولا سيما المشروبات المنعشة والمثلجات، ولكن تجنب منتجات الكافيين كالشاي المثلج، فهي تزيد من ن

المشكلات المرتبطة بالتمويل من الأقارب لشركتك


كن دائما الإصدار الأول من نفسك… ولا تكن الإصدار الثاني من أحد أخر
جون جارلاند
محاولة تدبير المال اللازم لتحويل فكرة استثمارية إلى فُرصة استثمارية، وإنشاء شركة ناشئة ليست بالأمر الهين، غير أنَّها ليست أيضاً بالأمر المستحيل، فهناك العديد من الشركات العالمية التي بدأت مسيرتها في عالم المال والأعمال اعتماداً على المصادر الذاتية للتمويل، أمثال: هيوليت باكارد ووديل ومايكروسوفت وآبل وجوجل وإي باي، والتي بدأت عملها بتمويل بسيط بناءً على نموذج عمل مستقل متواضع.


هذا وتمُر أي الشركة ناشئة “Startup” في إطار سعيها للحصول على تمويل لرأس مالها –بشكل خاص عند الإنشاء أو التكوين– بعدة جولات تمويلية، تبعاً للسلم التدريجي في التمويل بدءاً من الأموال الشخصية لرائد الأعمال نفسه، والتي تسمى أموال البذور الأولى، وانتهاءً بأموال الاستثمار الكبيرة التي تنهال على رائد الأعمال بعد نجاحه المبدئي كشاهد عيان لتحفيز أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة لشراء حصص في زيادة رأس المال لتنمية الفكرة وترقيتها وتحويلها إلى شركة كبيرة تلعب دوراً مناسباً لحجم السوق المتوقع.

هذا وتسمى الجولة الأولى من الجولات التمويلية للشركات الناشئة بـ Seed Round، وعادة ما تعتمد فيها الشركات الناشئة في الجزء الأكبر من احتياجاتها التمويلية في هذه الجولة على مصدرين أساسيين من مصادر التمويل هما:


التمويل الذاتي/الشخصي Self Financing: بالموارد الذاتية والمُدخرات الشخصية لرواد الأعمال أصحابها، والتي تُسمى بأموال البذرة الأولى Bootstrapping… في البداية تذكرك أنه يجب أن يكون الادخار الشخصي أول ما يؤخذ بعين الاعتبار كمصدر لرأس المال عند البدء في تأسيس شركة ناشئة جديدة. إذا لم تبدأ بعد، فابدأ الآن بجمع المال عن طريق الادخار الشخصي.
ابتعد عن المستثمرين: عشر استراتيجيات ناجحة للشركات الناشئة للتمويل الذاتي

التمويل الموالي القادم من الأهل والأقارب والأصدقاء Family & Friends Financing بالموارد المالية لأفراد العائلة الممتدة من الأقارب Extended Family والأصدقاء المقربين، ويسمى برأس المال الموالي، أو المال الأولي أو التمويل الأولي Seed money – Seed funding – Seed capital.
لا بأس من التصويت عالياً إذا كان لديك ذخيرة كثيرة
هولي آر. إيفرهارت
وهنا سوف نختص بالحديث عن الجولة التمويلية الأولى Seed Round لشركتك ومشروعك الناشئ عبر التمويل الأولي Seed money القادم من أفراد العائلة والأقارب والأصدقاء المحيطين برائد الأعمال، ونستعرض المشكلات والقيود المرتبطة بتمويل شركتك الناشئة في جولاتها التمويلية الأولى من هذا المصدر.


حيث تقوم بعض الأطراف ذات الصلة القريبة بالشركة الناشئة الجديدة بالاستثمار بمبلغ يمكّن الشركة الناشئة من البدء بأعمالها والاستمرار بالسوق، وذلك حتى تصل لمرحلة قادرة على تمويل نفسها بنفسها، أو تتمكن خلال هذه الفترة من خلق شيء ذا قيمة يجعل من الشركة الناشئة مغرية للمستثمرين للاستثمار بها في مراحل الاستثمار المقبلة.

فيتطوع الأهل والأقارب والأصدقاء في تقديم العون المالي لرائد الأعمال، الذي تسنح أمامه فرص إنشاء شركة ناشئة جديدة، ويتبلور شكل هذا العون المالي في صورة إقراض ودي أو تسليف، على أن يرد الشخص المقترض المبلغ بعد فترة محددة أو حين ميسرة وذلك حسب الاتفاق، وبدون فائدة، وقد يكون ذلك مكتوباً أو غير مكتوب، وقد يكون بشهود أو غير شهود.

والمشكلات الأساسية هُنا تتمثل في القيود Constraints الطبيعية على هذا المصدر، خاصة كلما كانت الثروات الخاصة ضئيلة أو موجودة في شكل عقارات أو أراضي مشتركة في ملكيتها مع آخرين، أو أصول أخرى يصعب أسالتها إلى نقود في زمن مناسب دون حدوث خسارة مادية.

كذلك هُناك دائماً مشكلات المعاملات المالية بين أفراد العائلة الواحدة أو بين الأصدقاء، وذلك حين يلجأ واحد منهم إلى طلب مشاركة الآخرين معه في مشروع ما. كيف تتم هذه المشاركة؟ مثلاً على أساس أمانة إلى حين، أو قروض مصحوبة بوعود مقطوعة لدافع عوائد عليها كلما تيسر الأمر أو عند تحقيق أرباح، أو دفع عوائد بصفة إلزامية كل فترة من الزمن بغض النظر عن نتائج الأعمال، وهنا يتوجب عدم الخلط بين العلاقات التجارية والعلاقات العائلية إذا كان يراد الحصول على النتائج المرغوب فيها.

وتختلف الصيغة تبعًا للنظرة الدينية أو الأخلاقية نحو العائد الإلزامي أو الزيادة المشروطة على القرض من مجتمع لآخر، فالمتمسكون بدينهم من المسلمين في آسيا وأفريقيا يعتقدون بحرمة الربا فيرفضون مثل هذا العائد أوهذه الزيادة، وكذلك يفعل بعض المسيحيين الكاثوليك في أمريكا اللاتينية.

وعادة ما يصاحب طلب المشاركة في التمويل من أحد أفراد العائلة أومن الأصدقاء مناقشات قد تكون غير موضوعية أو غير ناضجة بالنسبة لأهمية إنشاء شركة ناشئة، أو كيفية المشاركة في إدارته أو ملكيته، مما يؤثر في كفاءة الشركة الناشئة إذا قام. فنادراً ما يتنحى هؤلاء الأفراد عن العمل وربما يقومون –متطوعين دون الطلب منهم- بتقديم المساعدة في الإدارة، أو الاتصالات، أو المساعدة في المهام الخاصة، فالأفراد يميلون إلى الرغبة في التملك أو الحق في المشاركة في المستقبل. فهل الربح المالي يساوي فقدان الملكية؟

ويلاحظ أيضاً أن من المشكلات المتعلقة بهذا التمويل الالتزام الأدبي بتشغيل بعض أفراد العائلة أو أقارب الأصدقاء في فريق العمل مما قد يمثل عبئاً حقيقياً في حالة عدم كفاءة هؤلاء، ومثل هذا العبء يمكن أن يترجم في شكل تكلفة ضمنية Implicit Cost للتمويل، قد تتسبب في حالة زيادتها في فشل الشركة الناشئة.

وفى البلدان النامية تعتبر معظم هذه المشكلات المرتبطة بالتمويل من العائلة أو الأصدقاء عادية جداً في إطار العلاقات الاجتماعية السائدة، أو تقل حدتها جداً مع وجود كبير للعائلة ذو خبرة أو حكمة ومسموع الكلمة، أو قريب أو صديق مثقف، أو مع أمتلاك صاحب الشركة الناشئة للجزء الأكبر من التمويل المطلوب، أو مع زيادة الثقة فيه وفى تصرفاته.

وفى البلدان النامية الإسلامية يُمكن أن تقل حدة هذه المشكلات جداً حينما يتعرف الأفراد على بعض صيغ المشاركة الإسلامية التي تنظم حقوق المشاركة لكل فرد وتنظم عملية استخدام المال وتقسيم الربح أو توزيع عبء الخسارة، وهي صيغ سهلة لا تحتاج إلى كثير من الشرح أو التعليم؛ ولكن للأسف نجد الغالبية العظمى من المسلمين المعاصرين يجهلونها، كما يجهلون كثيراً من قواعد المعاملات الإسلامية عموماً.

ويلاحظ أن التمويل من المصادر الذاتية أو العائلية أو من الأصدقاء يعتمد على المدخرات الصغيرة جداً، ويساعد بشكل فعال في تجميعها من الأفراد العاديين خاصة في القرى والمُدن الصغيرة في البلدان النامية، ولكن لهذا السبب نفسه –أي الاعتماد على هذه المدخرات الصغيرة جداً- يمكن تصور المشكلات التمويلية التي تواجه الشركات الناشئة إذا تعرضت لمشكلات سيولة نتيجة عدم قدرتها على بيع منتجاتها في فترة مناسبة، أو إذا فوجئت بارتفاع شديد في أسعار المواد الأولية التي تحتاجها.

كما يمكن تصور حجم المشكلة التمويلية عندما يكون الهدف هو زيادة رأس مال الشركة الناشئة، فهذه المدخرات الصغيرة جداً تتجمع عادة ببطء شديد على مدى الزمن وبمعدلات منخفضة مع معظم الحالات، ورفع معدلاتها يستلزم ارتفاع ملموس في الدخول الحقيقية، أو مزيد من ممارسة ضغط الاستهلاك الخاص، وكلاهما صعب المنال، أو التحقيق في ظروف معظم البلدان النامية خاصة التي تصنف منها في فئة الدول الأقل نمواً أو الأكثر فقراً.

وفي الأخير نقول لرائد الأعمال المبتدئ، إذا حرصت على التخطيط لعملك بدقة، ستتحول هذه البداية الأولية في التمويل لمجرد مرحلة عابرة في تطوير مشروعك وشركتك الناشئة، فلا ينبغي أن تكون هذه البداية أسلوب حياتك الدائم، فالفتات سرعان ما يصبح ثقيلاً على النفس بعد أن تعيش عليه لفترة من الزمن. فعلى الرغم من أن النجاح في الحصول على تمويل أولي من الأهل والأصدقاء هو أمر جيد، إلَّا أنَّ البقاء عليه فقط، يعطى طابع أمام المستثمرين بأن شركتك ليست جاذبة للاستثمار، ولكن في الوقت الحالي ومع الأيام الأولى بعمر مشروعك الناشئ، احرص على الأفكار المُبتكرة، والبدايات الصغيرة برأس مال محدود…

تعليقات

  1. Your Affiliate Money Making Machine is ready -

    And getting it running is as simple as 1...2...3!

    This is how it all works...

    STEP 1. Tell the system what affiliate products you want to promote
    STEP 2. Add PUSH BUTTON TRAFFIC (it LITERALLY takes 2 minutes)
    STEP 3. See how the affiliate system grow your list and sell your affiliate products all on it's own!

    So, do you want to start making money?

    Click here to start running the system

    ردحذف

إرسال تعليق

تابعنا !

فيديو

جميع الحقوق محفوظة © 2017